الرئيسية / شروحات / بطاريات نووية Atomic battery
11709555_795967093835133_4955916504393728840_n

بطاريات نووية Atomic battery

بطاريات نووية Atomic battery

 

بطاريات مصنوعة من ” نانو ترتيوم ” و هو نظير مشع للهيدروجين
..
يقوم مبدأ عمل مصدر البطارية الجديدة على “أشعة بيتا” التي من شأنها إشعاع نظير النيكل – 63 الذي يبدأ بتأثيره توليد الطاقة الكهربائية التي يمكن أن تشحن الأجهزة الالكترونية على مدى 50 عاما.

واستخدم الخبراء الروس طاقة الانحلال الناعم البطيء لنظير النيكل – 63. ومن أجل تحقيق هذا المشروع يجب وضع النيكل – 62 في مفاعل نووي سيقوم خلال فترة سنة واحدة بتحويله إلى نظير النيكل – 63 الذي يصلح انحلاله لتوليد الطاقة الكهربائية.

من محاسنها إنها نظيفة بيئيا ولا تلحق ضررا بالإنسان، لأن إشعاعها ناعم ويمتص ذاتيا داخل جسم البطارية.

وهناك سلبية واحدة قد تحول دون تسويق تلك البطاريات، وهي سعرها ، علما أن غراما واحدا للنيكل المشع يكلف مصنعيه 4000 دولار. وذلك بسبب تشكل سلسلة تكنولوجية معقدة لإنتاج نظير النيكل الذي لا يوجد في الطبيعة

بدأ تطوير تقنية في عام 1913 عندما قام هنري موزلي بعرض خلايا بيتا (Betavoltaics). حصل هذا الأكتشاف على المزيد من البحث والاهتمام في خمسينات وستينات القرن العشرين تزامناً مع غزو الفضاء. في عام 1954 قامت مؤسسة راديو أمريكا RCA بالبحث في مجال استعمال بطاريات ذرّيّة لمستقبلات راديو صغيرة وأجهزة مساعدة السمع.

بطارية نانو تريتيوم هو الاسم التجاري لبطارية تستخدم التريتيوم، وهو نظير مشع للهيدروجين، من أجل توليد الطاقة. نجح العلماء في عمل بطاريات صغيرة للهواتف النقالة وأجهزة الحاسب المحمولة تعمل بالطاقة النووية، حيث لا تحتاج لشحن البطارية إلا بعد عدة سنوات حسب نوع البطارية وكمية استخدامها وهناك بعض الأنواع المخصصة للاستهلاك لمرة واحدة فقط على مدار عدد كبير من السنوات دون شحنها أبدا.

عن حمزة الخزاعلة

مدير موقع كهربجي | مهندس بور ( هندسة القوى الكهربائية ) وباحث في مواضيع التحكم الالكتروني

شاهد أيضاً

Untitled

كتاب التحكم في الدوائر الكهربائية

محاظرات مبسطه عن دوائر السيطره الكهربائيه وانواع السيطره واجزائها الكهربائيه تأليف: م.عصام الخفاجي للتحميــل من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: thank you for using Kahrabje website ^^