الرئيسية / شروحات / تقنية الشحن اللاسلكي Wireless Charging
googlewirelesschar_2740587b

تقنية الشحن اللاسلكي Wireless Charging

ما هو الشحن اللاسلكي و كيف يعمل؟

عندما تسمع عن تقنية الشحن اللاسلكي Wireless Charging ، اول ما يخطر في ذهنك انك ستستطيع شحن هاتفك دون أي وصلات او اسلاك، و بينما قد يعتبر هذا حقيقي إلا ان الموضوع ليس بهذه البساطة، فقد لا تحتاج لتوصيل هاتفك بأي سلك ، إلا ان ذلك لا يعني انك لن تحتاج لوصلة كهرباء و شاحن “لاسلكي”.

adding-wicharger

لكي تعمل تقنية الشحن اللاسلكي مع أي هاتف، يجب ان يكون الهاتف داعم أولاً لتلك التقنية و ان يكون مزود بمُستقبل خاص للشحن اللاسلكي، و قد يكون ذلك المُستقبل بداخل الهاتف نفسه مثل الجالكسي S6  والجالكسي S6 إيدج  او يتم تزويد الهاتف به عن طريق إكسسوار خاص غالباً ما يكون غطاء خلفي مجهز يتم إستخدامه بدلاً الغطاء الخلفي للهاتف، مثل هواتف سامسونج جالكسي نوت 4 و جالكسي S5 و غيرهم من الهواتف.

s5-cover-charger

توجد أكثر من طريقة تعمل بها تقنية الشحن اللاسلكي أشهرهم تقنية الـQi و الـPMA، و يعمل كلاهما على المدى القصير فقط، اي يجب ان تضع هاتفك على الشاحن اللاسلكي الذي يتم توصيله بالكهرباء لكي يتم شحنه، و يظهر الفرق بينهما عند شحن أكثر من هاتف لاسلكياً، هنا تتفوق تقنية الـPMA على الـQi ، في قدرتها على شحن أكثر من هاتف او جهاز في نفس الوقت بسهولة.

sammy6-charger

مزايا الشحن اللاسلكي

و يوفر لك الشحن اللاسلكي طريقة سهلة و بسيطة في شحن هاتفك دون الحاجة لتوصليه بأي اسلاك، كما تم دمجه في بعض مصابح ايكيا الكهربائية و بعض أثاثتها ، اي انك سوف تستطيع شحن هاتفك بكل سهولة بمجرد وضعه على منطقة الشحن على الطاولة.

outdoor-wicharger

عيوب الشحن اللاسلكي

تتفوق عيوب الشحن اللاسلكي على مميزاته في الوقت الحالي، فلكي تستخدمه عليك أولاً شراء هاتف يدعم الشحن اللاسلكي داخلياً مثل الجالكسي S6 و الجالكسي S6 إيدج ، او خارجياً مع إكسسوار خاص مثل هواتفسامسونج جالكسي نوت 4 و جالكسي S5 و غيرهم من الهواتف ، ثم عليك شراء شاحن لاسلكي.

charging-wi-acc

و بجانب تكلفة الشاحن اللاسلكي ، فهو يحتاج لوقت أطول لشحن هاتفك عن الشاحن السريع الذي يأتي بدون تكلفة أضافية مع هاتفك، اي انه مكلف و غير عملي، و يقتصر توفره في الأماكن العامة او منتجات ايكيا الموجودة في بعض الدول الأوروبية و الأمريكية فقط، اي انك لن تستطيع الاستفادة منه إلا إذا كنت كثير السفر للخارج.

samsung-wicharger

مستقبل الشحن اللاسلكي

مثل اي تقنية جديدة تبدأ بسيطة و محدودة ثم تتطور، هناك الكثير من التطورات المنتظرة مستقبل الشحن اللاسلكي ، حيث تعمل أكثر من شركة على توفير إمكانية الشحن اللاسلكي على المدى البعيد، اي ان لا تحتاج ان يكون هاتفك ملتصق بالشاحن او حتى قريباً منه لكي يشحنه، و من أهم تلك التقينات الجديدة هي Cota و التي تعمل على جعل الشحن اللاسلكي مشابه للبلوتوث و الـWi-Fi اي عن طريق الموجات و الترددات ، و تعمل تقنية Cota عن طريق جهاز مشابه للراوتر يقوم بشحن أجهزتك المنزلية ، مع توفر شريحة او رقاقة إلكترونية صغيرة يتم تركيبها لأجهزتك لكي تستقبل الموجات و الترددات و يتم شحنها.

المصدر : reviewzat.com

عن حمزة الخزاعلة

مدير موقع كهربجي | مهندس بور ( هندسة القوى الكهربائية ) وباحث في مواضيع التحكم الالكتروني

شاهد أيضاً

12059-fuzzy-main-i3

بدايتك مع البرمجة الضبابية ” Fuzzy logic “

    المنطق الضبابي ” fuzzy logic ” : هو نظام من انظمة التحكم في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: thank you for using Kahrabje website ^^